المحسنات البديعية
الطباق:
أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد..
أنواعه:
طباق سلب :كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي
. طباق ايجاب:خرج ضدها دخل
أثره:
للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا
ملاحظة
الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا
المقابلة:
هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفي الفجار
أثرها
تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا
الجناس:
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى.
أنواعه:
تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة
ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها
أثره:
يضفي الجناس على العبير خفة و تأثيرا.
السجع:
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون إلا في النثر
أنواعه:
ما تساوت فقراته : إذا وعد الحر وفى , و إذا أعان كفى , و إذا ملك عفى
ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون
ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه
أثرهك
يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن.
الاقتباس
أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة.
أثره:
تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع.
ا لصور البيانية
التشبيه:
هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
أنواعه:
البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره:
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا
الاستعارة:
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها:
الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه
أثرها:
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض
الكناية:
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء. (كناية عن نزول مطر غزيز)
أنواعها:
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة
أثرها:
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
النمط الإخباري:
يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة.
: خصائصه
. - غلبة ضمير الغائب
- استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالتفضيل و التقصي.
- كثرة الجمل الاسمية.
النمط الحواري:
كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه.
أنواعه:
حوار داخلي.
. حوار خارجي
مواضيعه:
- اجتماعي.
- سياسي.
- ثقافي.
مستوياته:
بسيط : يتضمن معلومات عادية.
معمق : يتضمن حجج و براهين.
خصائصه:
الحوار هو عنصر الأساس فيه. -
- وسيلة من وسائل التعريف بالشخصيات.
- يكشف عن نفسيتها و مكانتها و مستواها الفكري و الاجتماعي.
- هو نص يغلب عليه استعمال الإنشاء.
- اعتماد ضمائر المخاطب.
النمط السردي:
ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة.
خصائصه:
- يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة.
- يطغى عليه الأسلوب الخبري.
- ضمير المتكلم و الغائب.
النمط الوصفي:
هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي.
أنواعه:
- المادي
- المعنوي.
- الوجداني : يصف الكاتب المشهد كما يتخيله.
- الموضوعي : يصف الكاتب الظواهر على حالتها أو طبيعتها.
خصائصه:
. استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و التشبيه
صيغة الالغائب عموما و المتكلم أحيانا.
. تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان
النمط الحجاجي"
هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا على أدلة و شواهد.
خصائصه:
- أدوات الربط المنطقية.
- البناء الفكري القائم على عرض الفكرة و حشد الحجج.
**أدوات الحجاج:
- الاستشهاد و الاقتباس.
- ايراد السبب و نتيجته.
- الاستدلال المنطقي.
- استعمال : نظرا ل , غير أن , لأن , اذن.
النمط التفسيري:
يسمى أيضا التوضيحي و هو نص يستهدف تنوير القارئ ،و تفسير المشكلات له ليسهل فهمها ،هو نص غالبا ما يقترح حلا لمشكلة ما و تفسيرها كما يقوم على تحليل ظاهرة و شرحها واستخلاص النتائج.
الخصائص:
يجيب على الأسئلة التالية (لماذا ،كيف )مثل تدور الأرض بنا و لا نحس بها لماذا ،/ كيف اندثرت ؟
. - الإكثار من الأدلة و البراهين
- اعتماد ضمير المتكلم و النفي و الإثبات و الاستنتاج .
. - يقوم على التوضيح و يركز على الأدلة و الوقائع
النمط الإرشادي:أو الايعازي:
- هو تقنية تستخدم لتوجيه التعليمات إلى فئة من الناس.
مميزاته: :
) النص الابداعي والوثائقي الإكثار من أدوات التفسير و الشرح و الجمل الإنشائية و الضمائر (المخاطب ،المتكلم
تقنية تستخدم في إعداد النص المسرحي.
خصائصه:
. - الحوار و ضمائر المخاطب
النمط الأمري:
يهدف إلى دفع شخص ما إلى إنجاز عمل و القيام بفعل لبلوغ نتيجة ملموسة.
خصائصه:
أفعال الأمر النعوت أدوات التفسير.
الشعر
البحور العربية
الطويل: طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
البسيط: ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
الوافر: بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الهزج: على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن
الرجز: في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الرمل: رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
السريع: بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنسرح: منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن
الخفيف: يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
المضارع: تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن
المقتضب: اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن
المجتث: ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن
المتقارب: عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن
المحدث: حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن
التغييرات التي تطرأ على التفعيلات:
فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن
مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن
مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن
فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات
أنواع الشعر:
. الشعر العمودي: و يعتمد نظام الشطرين
الشعر الحر:و يعتمد نظام الأسطر.
قواعد الكتابة العروضية:
كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف.
فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم
اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن
كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا
الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو
حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع
حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن
حذف أحد الساكنين عند التقائهما
مصطلحات عروضية
. القصيدة: النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة
. المقطوعة: النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات
. البيت: الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين
. الشطر الأول(الصدر) : و ينقسم الى حشو و عروض
. الشطر الثاني(العجز) : و ينقسم الى حشو و ضرب
. العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر
. الضرب: التفعيلة الأخيرة ممن العجز
الحشو: ما سوى العروض و الضرب في البيت.
القافية: آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0
. الروي: المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية
منقول