::منتديات أهــل الــواد لكل الجزائـــريين والعــرب::
بسم الله الرحمن الرحيم
أعزاءنا الأعضاء الكرام : السلام عليكم مرحبا بكم في منتداكم أهل متمنين منكم التسجيل والمساهمة في ترقية هذا المنتدى وشكراااااا لكم
::منتديات أهــل الــواد لكل الجزائـــريين والعــرب::
بسم الله الرحمن الرحيم
أعزاءنا الأعضاء الكرام : السلام عليكم مرحبا بكم في منتداكم أهل متمنين منكم التسجيل والمساهمة في ترقية هذا المنتدى وشكراااااا لكم
::منتديات أهــل الــواد لكل الجزائـــريين والعــرب::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
[ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Ufk50-X1NT_347684343 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي 5vjX2-6XyI_980588575 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي 0cWXb-26bQ_887434648 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي LXmD8-hX35_240245913 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي 304pt-QOrU_886538678 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي EmuE0-yY88_36239990 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Ke25b-4GLO_311206678 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Ufk50-X1NT_347684343 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي 5vjX2-6XyI_980588575 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي 0cWXb-26bQ_887434648 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي LXmD8-hX35_240245913 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي 304pt-QOrU_886538678 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي EmuE0-yY88_36239990 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Ke25b-4GLO_311206678
المواضيع الأخيرة
» جديد:::آخر أغنية للشاب حسني::جديد::حصريا على منتدى أهل الواد::
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2014-01-17, 23:05 من طرف omar007

» مشروع الأدب الأول (3 علماء في العصر العباسي) جاهز للطباعة
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2013-11-16, 01:50 من طرف midou066

» آخر تحديث لأجهزة الإيكولانك
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2013-11-04, 13:16 من طرف وسيم يسعد

» تحديثات جديدةلاجهزة المورسات من الموقع الرسمى بتاريخ 18-10-2009
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2013-11-04, 13:09 من طرف وسيم يسعد

» ممكن ترحيب
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2012-11-18, 12:48 من طرف فراشة الجزائر

» موديلات التطريز بالشعرة او المجبود...
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2012-09-26, 11:29 من طرف ام الوليد

» طريقتك بالاعتذار على حسب برجك
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2012-09-23, 16:36 من طرف فراشة الجزائر

» مفارش سرير كروشيه.....رووووعة
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2012-09-21, 22:01 من طرف عيسى52

» مارأيكم في منتدي ملوزة
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2012-09-20, 11:39 من طرف فراشة الجزائر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
karim ziani
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
ilyas-Chaqif
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
lolo14
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
يبدة حسان
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
alhassassa
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
THE DOCTOR46
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
أسطورة
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
معتز
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
abdallah azam
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
رياح الغدر
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_rcap1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Voting_bar1ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Vote_lcap1 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ 2024-01-31, 23:47
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1921 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bothira فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5498 مساهمة في هذا المنتدى في 1037 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى أهــل الــواد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ::منتديات أهــل الــواد لكل الجزائـــريين والعــرب:: على موقع حفض الصفحات

 

 ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق55
عضو فعال
عضو فعال
طارق55


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : المسيلة

ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Empty
مُساهمةموضوع: ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي   ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي Icon_minitime2011-01-22, 12:00

ملاحظة: ارجو العودة الى الأستاذ المحاضر


للتأكد من هذه المعلومات، ففوق كل ذي علم عليم والله من وراء القصد، كما لا تنسونا بالدعاء في سجودكم.


ملخص مقياس التحليل السوسيو لوجي للمؤسسات الأنظمة التربوية ج1.

ü هي مجموعة من الأفراد تضمهم هوية مشتركة.
ü تسودها أنماط مشتركة من السلوك كانضباط والاحترام.
ü يوجد بين أفرادها علاقات اتصال مباشر أو غير مباشر.
ü أفرادها يتفاعلون فيما بينهم في سلسلة من الأدوار المتدخلة مع وجود حد معين من التعاون المتبادل.
ü يعرفها باتريك كيل بأنها مجموعة التنظيمات الاجتماعية التي تنظم علاقة الأفراد من أجل حياة أفضل.
ü يعرفها سمول ألبيون هي مجموعة من الأفراد صغيرة أو كبيرة إكتشفوا وجود علاقة فيما بينهم.
ü يعرفها جاب هي علاقة تفاعل بين فردين أو أكثر من أجل إشباع حاجات كل منهم.
ü يعرفها جيدار هي مجموعة من الأفراد تنحصر مشاعرهم حتى يصل الجميع الى فهم مشترك ومتكامل.
يمكن تلخيص هذه التعريفات في التعريف التالي:
المؤسسة الاجتماعية، تضم مجموعة من الأفراد لهم ذاتية وبنية اجتماعية محددة، يتفاعلون فيما بينهم فتحدد
أنماطهم السلوكية وأدوارهم التي تميزهم.
ü سبب نشأة المؤسسة الاجتماعية: هو رغبة الفرد في إشباع الحاجات التي لا يستطيع إشباعها منفردا.
ü خصائص المؤسسة الاجتماعية:
1. وجود فردين أو أكثر.
2. وجود ميول وقيم ودوافع مشتركة تؤدي إلى قيام تفاعل بين الأفراد فتتوحد مشاعرهم واتجاهاتهم.
3. وجود شكل من التفاعل والعلاقة تمتاز بالثبات والتنظيم، والذي ينتج عنه وظائف داخل المؤسسة.
4. وجود بناء خاص للمؤسسة والذي يحدد الأدوار والمراكز التي يشغلها أعضاء المؤسسة.
5. وجود أهادف مشتركة بين الأفراد تساهم في إشباع الحاجات.
6. وجود وسائل اتصال مشتركة بين أفراد المؤسسة لتحقيق التفاهم المشترك.

ü عوامل اختلاف المؤسسات فيما بينها:
1. تختلف في عدد الأفراد التي تتكون منها المؤسسة.
2. تختلف في نوع العلاقات (مباشرة، غير مباشرة/ أولية، ثانوية/عميقة، سطحية ...).
3. تختلف من حيث الأهداف التي تسعى لتحقيقها. وطبيعة نشاطها.
4. تختلف من حيث السيطرة على أفرادها، فهناك مؤسسات تقيد حرية الأفراد وهناك من تمنح للفرد قدر كبير من الحرية.
· هناك من وضع 3 صفات كمعيار يميز بين المؤسسات:
1. الوعي والشعور: أي ميل الأفراد لمعرفة الآخرين كما يعرفون أنفسهم.
2. العلاقات الاجتماعية بين الأفراد: أي تبادل التأثيرات المشتركة والمتقابلة في الإحساس والمواقف والأعمال بين شخصين أو أكثر.
3. الاتفاق على تحديد الهدف: أي إنشاء اتحاد اجتماعي لتحقيق أهداف المؤسسة.

ü بنية المؤسسة الاجتماعية:
لبناء مؤسسة اجتماعية لابد من توفر عناصر ضرورية تتمثل في:
1. ضرورة وجود جماعة من الناس يعتمدون على بعضهم وعلى الجماعة كوسيلة لإشباع حاجاتهم.
2. ينشأ عن هذا الاعتماد سلسلة طويلة من الاتصالات حيث يتفاعل الأفراد فيما بينهم وهذا التفاعل له أهمية وإدراكية مشتركة.
3. ينشأ عن هذه الاتصالات المستمرة تتابع منظم من السلوك يمكن التنبؤ به.
ü وظائف المؤسسة:
1. الاعتماد الوظيفي المتداخل: يعني:
- عمل أفرد المؤسسة كوحدة واحدة.
- يجمعهم مصير واحد.
- يعتمدون على بعضهم وعلى المؤسسة كوسيلة إشباع لحاجاتهم.
الحالات الرئيسية للاعتماد الوظيفي هي:
ü أن النشاط يقسم إلى أجزاء مختلفة.
ü أن الأفراد مختلفين التخصصات ضروريين لبعضهم البعض وضروريين للوظيفة الكلية للمؤسسة.
2. الاتصال (دينامية المؤسسة): يفضل كثير من علماء الاجتماع أن يستعملوا عبارة (تحليل المؤسسات الصغيرة) على افتراض أن جميع أوجه الحياة الاجتماعية هي (دينامية متطورة وصغيرة)، والاتصال هو:
- عملية متواصلة ضرورية للمؤسسة فهي لا تستطيع البقاء بدونها.فهو دينامية المؤسسة. فهو يعمل على تكامل أفراد المؤسسة الاجتماعية.
- قد تتجمع بعض الوظائف في شخصية فرد واحد والوظائف الأخرى تصبح مسؤولية البعض الآخر، ومع مرور الزمن تصبح هذه الوظائف أنماطا للاتصال.
- إذا تكامل الأفراد على أساس مشترك يحدث اتصال وقوة وثبات المعايير والقيم التي يشترك فيها الأعضاء داخل المؤسسة الاجتماعية والتي قاموا بإنتاجها من خلال اتصالهم المتكامل والمستمر.
- إذا فإن للاتصال تأثير قوي على تماسك المؤسسة وهذا ما يسمى بالشعور الجمعي، وهذا التماسك والقوة تظهر عندما تتعامل المؤسسة مع أفراد خارجها، أو معا مؤسسات أخرى معادلة لها.
- وبتالي فإن حيثما يكون جماعة من الأفراد ضمن مؤسسة اجتماعية يكون الاتصال ضروريا لتنظيم سلوكهم للقيام بالعمل.
- كما أن المعايير والقيم ضرورية لتساعد على تكامل أدوار الأفراد مع سلوكهم، إذ كلما تطابق سلوك الجماعة ضمن المؤسسة أصبح تماسكها قويا.
3. التنظيم المترابط للسلوك: يقصد به عملية الضبط الاجتماعي إذ بدون هذه العملية لا تستطيع المؤسسة الاجتماعية أن تستمر. ولكي يتطابق سلوك الأفراد مع بنية المؤسسة يجب أن يتحقق هذا التطابق من خلال أعمال معينة نسميها بالجزاءات، والتي لها تأثير في الثواب والعقاب والتي تشبع أو تحبط حاجات الفرد.
- يمكن أن نميز بين نوعين من الجزاءات:
1. الجزاءات الرسمية: جاءت نتيجة اعتماد الفرد على إنتاج المؤسسة، وهي محددة في نظام الدور المخصص للمؤسسة، مثل: الغرامات، الترقية ... الخ. (محددة مسبقا ومتفق عليها).
2. جزاءات تخدم تنظيم السلوك: إن أي تغيير أو تهديد في علاقة الفرد بالمؤسسة قد يكون له تأثير على تنظيم سلوكه وبالتالي فإن الاعتماد الوظيفي في أي مؤسسة اجتماعية ينشأ من الاتصال وينتج جزاءات تخدم السلوك.
ü أنواع المؤسسات الاجتماعية.
- تنقسم المؤسسات الاجتماعية إلى أنواع متعددة حيث هناك من يصنفها إلى:
1. مؤسسات اجتماعية أساسية (ضرورية في المجتمع): الأسرة، دور العبادة، المدرسة ... الخ.
2. مؤسسات اجتماعية ثانوية (غير ضرورية لبقاء النظام): النوادي، والمناشط الترويحية.
- هناك تصنيف آخر:
1. المؤسسات الأولية: مثل هذه المؤسسات تقوم على أسس تنظيمية من التقاليد والأعراف.
v وأهم خصائص هذه المؤسسات الأولية:
§ أساس ارتباط أعضائها عاطفي.
§ طبيعة العلاقات فيها غير محددة بقانون.
§ يحدد كل عضو في هذه المؤسسة مصالحه بمصالح المؤسسة نفسها، وبهذا لا يسعى العضو لمتابعة مصلحة ذاتية إذا تعارضت مع مصلحة المؤسسة.
§ العلاقات بين الأفراد في هذه المؤسسة لا تنفي وجود مستويات من التنافس، وأحيانا الصراع بين الأفراد.
§ كل مؤسسة أولية تنتج مع الزمن ثقافة جمالية، التي تضمن توزيع الأدوار وما يرتبط بها من مكانات.
v الوظائف الاجتماعية للمؤسسة الأولية:
§ يكتسب فيها الفرد مقومات شخصيته.
§ تساهم هذه المؤسسات في إبقاء الإنسان في حالة اتزان.
§ تمكن الفرد من القدرة على التفاعل والقيام بأدواره، عن طريق تقسيم العمل.
§ تمكين الفرد من الامتثال لثقافة المجتمع.
1. المؤسسات الثانوية:
المؤسسات الأولية: - غاية في حد ذاتها فهي تعمل على إبقاء التنظيم.
المؤسسات الثانوية: - وسيلة لتحقيق أهداف محددة. أي توظيفها كتنظيم.





v أهم خصائص المؤسسات الثانوية:
§ تنظيمات يقيمها الإنسان وعن قصد، لتحقيق غايات محددة.
§ تكون فيها العلاقات غير شخصية وغير مباشرة، أحيانا.
§ نظامها الداخلي يبين أغراض المؤسسة وأسس عضويتها وهيكلها التنظيمي.
v وقد وضع (أحدهم) ثلاث خصائص أساسية هي:
§ قيام بناء تنظيمي يرتبط بإمكانية تحقيق أهداف التنظيم، ويشمل نوعا من تقسيم العمل والأدوار، والمكانات. توزع فيه السلطة على أسس هذا التقسيم.
§ تتصف مثل هذه المؤسسات بوجود حالة من التصحيح والتوجيه. ويقوم القادة بتعزيز ولاء الأعضاء. والتزامهم بواجباتهم.
§ يتضمن تنظيم الجماعة نظام عقلي وثواب رسمي لتحفيز جهود الأعضاء، وضبط أعمالهم وأفعالهم.


1. المؤسسات المرجعية: هي المؤسسات التي يكتسب فيها الإنسان عضويته بالانتماء فتصبح جزءا من تحديد هويته وهي الإطار الذي يزود الأعضاء بمعايير يعتمدونها في تقييم أوضاعهم، وتقوم هاته المؤسسات بالتأثير في الفرد وفي قيمه وفي اتجاهاته.
- إن كل انتماء مرجعي يحمل للفرد معاني وقيم، تساهم في تشكيل فكره أو فعله أو شعوره.
- وعليه فإن التعرف على الفرد يكون من خلال:
§ انتمائه لمؤسسة أولية، ومؤسسة ثانوية، ومؤسسة مرجعية. وبتالي يمكننا فهم وتفسير السلوك من خلال فهم هذه المؤسسات الثلاث.



ملاحظة: ارجو العودة الى الأستاذ المحاضر


للتأكد من هذه المعلومات، ففوق كل ذي علم عليم والله من وراء القصد، كما لا تنسونا بالدعاء في سجودكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص لمحاظرات السنة الثالثة علم الاجتماع التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» روس الثالثة متوسط تربية اسلامية
» حلول تمارين الكتب الخاصة بطلاب السنة 2 ثانوي
» الفرض الأول للثلاثي الثاني لغة عربية(السنة الثانية)
»  سارع بتحميل الحقيبة الالكترونية لمعلم السنة الاولى ابتدائي
» جميع دروس مادة الرياضيات السنة اولى ثانوي ارجو ان تنال اعجابكم ......................

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::منتديات أهــل الــواد لكل الجزائـــريين والعــرب:: :: أهل الواد التعليمية و التربوية :: التعليم العالي ( الجامعي )-
انتقل الى: