::منتديات أهــل الــواد لكل الجزائـــريين والعــرب::
بسم الله الرحمن الرحيم
أعزاءنا الأعضاء الكرام : السلام عليكم مرحبا بكم في منتداكم أهل متمنين منكم التسجيل والمساهمة في ترقية هذا المنتدى وشكراااااا لكم



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
[
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
karim ziani
 
ilyas-Chaqif
 
lolo14
 
يبدة حسان
 
alhassassa
 
THE DOCTOR46
 
أسطورة
 
معتز
 
abdallah azam
 
رياح الغدر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ 2015-06-10, 11:46
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1921 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bothira فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5498 مساهمة في هذا المنتدى في 1037 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى أهــل الــواد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ::منتديات أهــل الــواد لكل الجزائـــريين والعــرب:: على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 القواعد الأساسية في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم أسماء
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

مُساهمةموضوع: القواعد الأساسية في اللغة العربية   2012-01-09, 10:04



المحسنات البديعية

الطباق:
أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد..
أنواعه:
طباق سلب :كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي
. طباق ايجاب:خرج ضدها دخل
أثره:
للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا
ملاحظة
الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا

المقابلة:
هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفي الفجار
أثرها
تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا

الجناس:
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى.
أنواعه:
تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة
ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها
أثره:
يضفي الجناس على العبير خفة و تأثيرا.

السجع:
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون إلا في النثر
أنواعه:
ما تساوت فقراته : إذا وعد الحر وفى , و إذا أعان كفى , و إذا ملك عفى
ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون
ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه
أثرهك
يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن.

الاقتباس
أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة.
أثره:
تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع.


ا لصور البيانية

التشبيه:
هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع

أنواعه:
البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار

أثره:
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا

الاستعارة:
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما

أنواعها:
الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه

أثرها:
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض

الكناية:
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء. (كناية عن نزول مطر غزيز)

أنواعها:
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة

أثرها:
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة


النمط الإخباري:
يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة.

: خصائصه
. - غلبة ضمير الغائب
- استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالتفضيل و التقصي.
- كثرة الجمل الاسمية.

النمط الحواري:
كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه.

أنواعه:
حوار داخلي.
. حوار خارجي

مواضيعه:
- اجتماعي.
- سياسي.
- ثقافي.

مستوياته:
بسيط : يتضمن معلومات عادية.
معمق : يتضمن حجج و براهين.

خصائصه:
الحوار هو عنصر الأساس فيه. -
- وسيلة من وسائل التعريف بالشخصيات.
- يكشف عن نفسيتها و مكانتها و مستواها الفكري و الاجتماعي.
- هو نص يغلب عليه استعمال الإنشاء.
- اعتماد ضمائر المخاطب.

النمط السردي:
ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة.

خصائصه:
- يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة.
- يطغى عليه الأسلوب الخبري.
- ضمير المتكلم و الغائب.
النمط الوصفي:
هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي.

أنواعه:
- المادي
- المعنوي.
- الوجداني : يصف الكاتب المشهد كما يتخيله.
- الموضوعي : يصف الكاتب الظواهر على حالتها أو طبيعتها.

خصائصه:
. استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و التشبيه
صيغة الالغائب عموما و المتكلم أحيانا.
. تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان

النمط الحجاجي"
هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا على أدلة و شواهد.

خصائصه:
- أدوات الربط المنطقية.
- البناء الفكري القائم على عرض الفكرة و حشد الحجج.

**أدوات الحجاج:
- الاستشهاد و الاقتباس.
- ايراد السبب و نتيجته.
- الاستدلال المنطقي.
- استعمال : نظرا ل , غير أن , لأن , اذن.

النمط التفسيري:
يسمى أيضا التوضيحي و هو نص يستهدف تنوير القارئ ،و تفسير المشكلات له ليسهل فهمها ،هو نص غالبا ما يقترح حلا لمشكلة ما و تفسيرها كما يقوم على تحليل ظاهرة و شرحها واستخلاص النتائج.

الخصائص:
يجيب على الأسئلة التالية (لماذا ،كيف )مثل تدور الأرض بنا و لا نحس بها لماذا ،/ كيف اندثرت ؟
. - الإكثار من الأدلة و البراهين
- اعتماد ضمير المتكلم و النفي و الإثبات و الاستنتاج .
. - يقوم على التوضيح و يركز على الأدلة و الوقائع
النمط الإرشادي:أو الايعازي:
- هو تقنية تستخدم لتوجيه التعليمات إلى فئة من الناس.
مميزاته: :
) النص الابداعي والوثائقي الإكثار من أدوات التفسير و الشرح و الجمل الإنشائية و الضمائر (المخاطب ،المتكلم
تقنية تستخدم في إعداد النص المسرحي.

خصائصه:
. - الحوار و ضمائر المخاطب

النمط الأمري:
يهدف إلى دفع شخص ما إلى إنجاز عمل و القيام بفعل لبلوغ نتيجة ملموسة.

خصائصه:
أفعال الأمر النعوت أدوات التفسير.




الشعر

البحور العربية
الطويل: طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
البسيط: ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
الوافر: بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الهزج: على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن
الرجز: في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الرمل: رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
السريع: بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنسرح: منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن
الخفيف: يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
المضارع: تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن
المقتضب: اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن
المجتث: ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن
المتقارب: عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن
المحدث: حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن

التغييرات التي تطرأ على التفعيلات:
فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن
مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن
مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن
فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات

أنواع الشعر:
. الشعر العمودي: و يعتمد نظام الشطرين
الشعر الحر:و يعتمد نظام الأسطر.

قواعد الكتابة العروضية:
كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف.
فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم
اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن
كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا
الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو
حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع
حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن
حذف أحد الساكنين عند التقائهما

مصطلحات عروضية
. القصيدة: النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة
. المقطوعة: النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات
. البيت: الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين
. الشطر الأول(الصدر) : و ينقسم الى حشو و عروض
. الشطر الثاني(العجز) : و ينقسم الى حشو و ضرب
. العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر
. الضرب: التفعيلة الأخيرة ممن العجز
الحشو: ما سوى العروض و الضرب في البيت.
القافية: آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0
. الروي: المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية

Crying or Very sad منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد الأساسية في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::منتديات أهــل الــواد لكل الجزائـــريين والعــرب:: :: أهل الواد التعليمية و التربوية :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة و التحضير لشهادة التعليم المتوسط-
انتقل الى: