سلسلة تمارين أنشطة عددية للتحضير لـ.ش.ت.م لسنة 2008م
التمرين الأول:
1- احسب ثم بسط الأعداد التالية ) أعط الناتج على شكل كسر غير قابل للإختزال(.
A = 32 − 15 257 , , B = 28 − 315 : 310.
2- أعط الكتابة العلمية للعدد: = 5 105 2 10− 1 324 102 .
التمرين الثاني:
نعتبر العددين التاليتين: C = 320 + 45, D = 180 − 35.
1- أكتب C و D على الشكل a5 حيث a عدد نسبي صحيح.
2- بين أن : C × D وCD عددين نسبيين صحيحين.
التمرين الثالث:
1. ليكن عدد موجب.
نضع: A = a² (3+1)²4 + a² (3-1)²4
احسب الجذر التربيعي للعدد
2.نعطي: B = 2 + 5و C = 7 + 210
أ. احسب B² و C².
ب.قارن بين B و C.
التمرين السابع:
نضع: و .
1. احسب و .أعط الناتج على الشكل حيث و عددان نسبيان.
تحقق أن عدد نسبي صحيح.
2. نعتبر و طولا الضلعين القائمين في مثلث قائم.
احسب طول وتر هذا المثلث.أعط القيمة المضبوطة ثم بالتقريب إلى .
التمرين الثالث:
1. احسب الأعداد: A = 13 + 15 2و B = 13 2 + 15 2و A − B.
أعط الناتج على شكل كسر غير قابل للإختزال.
2- احسب: 43 + 31 + 21 + 13 + 7 + 3 + 1
التمرين الرابع:
، عددان حقيقيان حيث ،
1) بسط العدد .
2) أكتب العدد على شكل نسبة مقامها عدد ناطق . 3) احسب:
التمرين اللخامس:
ربح علي قطعة شوكولاطة و قطعة حلوى في لعبة فقرر اقتسامها مع أصدقائه بالتساوي
(أي يأخذ كل واحد نفس العدد من الحلوى و نفس العدد من الشوكولاطة )
1- كم شخص على الأكثر يمكنه الاستفادة من صداقته لعلي ؟ ( يريد علي الاقتسام مع أكبر عدد ممكن من أصدقائه).
2- كم يأخذ كل واحد من الحلوى و كم يأخذ من الشوكولاطة ؟ .
التمرين السادس:
نعتبرالمتراجحة : .
1.العدد حل لهذه المتراجحة ؟ برر.
2. مثل مجموعة حلول هذه المتراجحة على مستقيم مدرج.
التمرين السابع:
في مستطيل الطول يساوي ضعف العرض. إذا علمت أن محيطه .
أعط بعدي هذا المستطيل.
التمرين الثامن:
لتكن قيس زاوية حادة بحيث: cos x = 23
1. أعط القيمة المضبوطة لـ sin x ثم استنتج tan x
2. أكتب على أبسط مايمكن: (sin a + cos a)2 − (sin a − cos a)2